منتدى القرائية بالقنايات شرقية


منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدارس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
ساعة


شاطر | 
 

 تنمية مهارات القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمة شنان
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
الموقع : القنايات / شرقية

مُساهمةموضوع: تنمية مهارات القراءة   السبت أبريل 28, 2012 12:23 pm

لتدريس مهارات القراءة في
الصف الأول الابتدائي

الاهداف
.
يتعرف بعض المفاهيم الاساسية المتعلقة بالطريقة الصوتية.
يتعرف الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الأول الابتدائي.
يقترح بعض المبادئ التي يمكن للمعلم مراعاتها في تدريس مهارات القراءة في الصف الأول الابتدائي .
يتعرف الدليل الارشادي لتنمية مهارات القراءة .
يستخدم خطوات التدريس المتضمنة في خطة الدرس.
يتعرف كيف يتم تقييم المهارات التي اكتسبها التلاميذ خلال تنفيذ الأنشطة السابقة معه

مفهوم القراءة

عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة (الكلمات والتراكيب)، وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقاً لخبرات القارئ الشخصية، وبناء على ذلك فإن القراءة تتضمن عمليتين متصلتين هما:
العملية الأولي (ميكانيكية)
العملية الثانية (عقلية)
العملية الأولي (ميكانيكية): ويقصد بها رؤية القارئ للتراكيب والكلمات والحروف المكتوبة عن طريق الجهاز البصري، والنطق بها بواسطة جهاز النطق.
العملية الثانية (عقلية): يتم خلالها تفسير المعنى، وتشمل الفهم الصريح (المباشر) والفهم الضمني (غير المباشر أو فهم ما بين السطور) والاستنتاج والتذوق، والاستمتاع، والتحليل، ونقد المادة المقروءة، وإبداء الرأي فيها.

مكونات القراءة

الوعي الصوتي.
المبدأ الأبجدي (العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب).
الطلاقة.
المفردات أو الحصيلة اللغوية.
الفهم .



الوعى الصوتى

هو فهم أن كل كلمة منطوقة هي سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة على الاستماع، والتعرف، والتلاعب بالأصوات في اللغة.
هو سماع الاصوات التي تكون كلمات وتمييز العلاقات التي تربط بين الاصوات واعادة تركيب الاصوات لتكوين كلمات جديدة


أهمية الوعى الصوتى

الأطفال يحتاجون تعرف الأصوات في الكلمات حتى يمكنهم الربط بين الأصوات والحروف، هذا يساعدهم على اكتساب المعرفة الأبجدية. خطوة أولى مهمة في تعلم القراءة.
القدرة على فصل الأصوات في الكلمة ،وأيضاً دمجها، تساعد على التنبؤ بالنجاح في عملية القراءة.

مستويات الوعى الصوتى

الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية
الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة
دمج الأصوات
تقطيع الكلمة إلى أصوات
التلاعب بالاصوات


مستويات الوعى الصوتى

الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:

وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.
هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء -----
(جمل – جبل) – (عمل – عسل) – (بصل – وصل – حصل) ---

الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة:

وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.
/يَلْـ/ - /ـعَبْ/ على المتسابق أن يرفع إصبعبن حيث تتكون كلمة يلعب من مقطعين
- /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/ على المتسابق أن يرفع ثلاثة أصابع حيث تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع.

دمج الأصوات:

وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات.
مثال ذلك أن ينطق التلاميذ كلمة "كَتَبَ" بعد سماعه لأصوات الكلمة /كَ/ - /تَ/ - /بَ/
امثلة اخرى متضمنة الأصوات مع حروف المد مثل "كتاب" /كِ/ - /تَا/ - /بُ/

تقطيع الكلمة إلى أصوات:

وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
الأصوات.
تَلاميذُ (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )
وَجَدَ ( وَ/ جـَ / ـدَ)
نَامَ (نَا / مَ )
التلاعب بالأصوات:

ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
ينطق المدرب كلمة مثل (رمال) ثم يسأل:
كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟
لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟
لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح الكلمة؟


الطريقة الصوتية

هي مدخل لتدريس القراءة يؤكد على العلاقة بين شكل الحرف وصوته.
وهي تساعد التلاميذ / التلميذات على :
اكتساب مهارات القراءة والكتابة.
قراءة وتهجئة كلمات غير مألوفة.
هي التدريس المباشر للعلاقة بين الأصوات والرموز المكتوبة الممثلة لها؛ بهدف تمكين الطفل من قراءة الكلمات.
هي طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات، وتعتمد بشكل أساسي على الربط بين الحرف والصوت الخاص به، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة.
وهي طريقة تعنى بالرمز الصوتي للحرف وليس اسمه.
الحرف + حركة الحرف = صوت الحرف



تدريس الخطوات الاجرائية
المهارة
الهدف الإجرائي
المقدمة (التهيئة للدرس)
النموذج
الممارسة الموجهة
الممارسة المستقلة
التطبيق







_________________
[le
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
الموقع : القرائية بالحسينية

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير    السبت أبريل 28, 2012 9:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله - تعالى - وبركاته

شكراً جزيلاً على هذا العمل الرائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://literacyhusseiniya.roo7.biz/
 
تنمية مهارات القراءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرائية بالقنايات شرقية :: القرائية-
انتقل الى: